كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي - الاندوريد الذهبى للمعلوميات
كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي

كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي

شارك المقالة

كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي


عند نسق تشغيل أندرويد حشْد هائل، بحيث لا يُمكن لأحد أن يُنكر أن النسق المذكور هو أكثر نسق تشغيل مُستخدم في العالم، ومع تلك الكفّة أيضًا عدد تطبيقاتها هي الأضخم، في سياق آخر الكثير من المستعملين يعرفون أن هناك العديد من التطبيقات المزيفة أو ما يُعرف بالتطبيقات الوهمية من على دكان جوجل بلاي، والتي تم تحديثها لاغير للاستحواز على معلومات المستهلك وليس لأي فرد آخر، بنفس الوقت هناك تحديث مماثل لبعض التطبيقات الحكومية والأخطر أنها تحمل اسم مماثل.
كيفية معرفة التطبيقات الوهمية في متجر جوجل بلاي

وعادةً تطلب تلك التطبيقات الشيء الثمين من المستعمل وهو للأسف لا يدري هذا، على طريق المثال يتم المطالبة ببيانات المستعمل الشخصية وأيضا الاشتراكات المدفوعة، أيضًا القبول على تلقي المراسلات والإعلانات التسويقية وأكثر من هذا، بالتالي هناك سؤال مادي وهو مُتمثل في أسلوب علم المستهلك أن ذلك التطبيق وهمي ومزيف.

ذلك حقًا موضوع مقالتنا لذلك اليوم، حيث سنتعرف فيها عن طريقة علم التطبيقات الوهمية والمزيفة في دكان جوجل بلاي، وللمتابعة واصل في القراءة.

طريقة علم التطبيقات الوهمية في  جوجل بلاي؟


تلك الأسلوب طفيفة ومباشرة بحيث تتطلب لاغير إلى فحص التطبيق لبعض الأسباب التي سوف تكون غير مشابهة مما لا شك فيه عن التطبيق المعترف به رسميا ويمكنك الحكم على أن التطبيق مزيف أم لا، لهذا اتبع الخطوات الآتية لأجل أن تنضج الأسلوب لك:

اسم التطبيق:


واحد من أكثر الأشياء شيوعًا التي ستجدها في التطبيق المزيف هو أن اسمه سوف يكون مماثلًا إلى حاجز ما للتطبيقات الحكومية وشيء مرتبط بهذا، مثل Facebook messenger عوضاً عن Facebook Messenger، ولاحظ الاختلاف في حرف واحد لاغير.

اسم المُطوّر:


نادراً ما يتحقق بعض المستعملين من اسم المطور، ولكن من الهام جدًا أن تعرف أنه في التطبيقات الوهمية سترى بعض الأسماء غير الذائعة في حين في التطبيقات الحكومية سترى اسماء مطورين معروفين، بسهولة كاسم Google كأحد اهم المطورين للتطبيقات.

المُراجعات والتقييمات:


بسهولة شديدة، من المؤكد قيام الكثير من الأفراد بتثبيت تنفيذ وهمي من دكان بلاي، وطبعًا يدركون هذا عقب استعمال التطبيق بحيث يتعرفون ويتأكدون بأنه تنفيذ مزيف، وعادةً ينتقل هؤلاء الأفراد لقسم التعليقات تحت أدنى كل تنفيذ في دكان بلاي، وينشرون تقييماتهم ومراجعاتهم بشأنه، وهنا كل ما هو مطلوب منك فعله هو التأكد من هذا لأنه سيشير بوضوح وبقوة إلى هية التطبيق.

مرات التنزيل:


في التطبيقات الحكومية، ستشاهد الملايين من عمليات التثبيت مثلما هو الوضع في واتساب وفيسبوك وغيرها، ولكن في التطبيقات المزيفة مع الأخذ في الاعتبار الأسباب الفائتة، ستشاهد عددًا طفيفًا جدًا من عمليات التثبيت، وهي لا تحظى بشعبية عظيمة ونادراً ما يتم تثبيتها من خلال الأفراد، لهذا مع ذلك يمكن الدلالة بوضوح حتّى التطبيق جيد للتثبيت أم لا.

صور التطبيق أو اللقطات داخل صفحة التطبيق:


تَستطيع أيضًا فحص لقطات الشاشة المخصصة بالتطبيق لأن المطورين لن يقوموا في الغالب بوضع لقطات غير خاصة بتطبيقاتهم، وهذا نظرًا لحقوق الطبع والنشر، بالتالي مع لقطات الشاشة المخصصة بالتطبيق من على صفحته في دكان بلاي، تَستطيع فعليا الحكم على ذلك التطبيق، وبنفس الوقت عليك علم أن تلك الأسلوب لا تعمل في مختلف مرة، لهذا عليك تجربة كل ما في وقت سابق أيضًا.

استخدم بحث جوجل:


حسنًا، تلك هي أفضل كيفية لمعرفة ما لو كان التطبيق آمنًا أم لا، بحيث يتطلب المستعمل لاغير إلى البحث في محرك بحث جوجل، على طريق المثال هل "اسم التطبيق" آمن أم لا؟ بتلك الأسلوب سوف تكون النتائج ذات الصلة موجودة بين يديك، أيضاً تَستطيع البحث عن اسم التطبيق على منصتي Quora أو Reddit لمعرفة ما لو كان التطبيق آمنًا أم لا.

أخيرًا التيقن من أذونات التطبيق:


من الهام جدا التيقن من الأذونات قبل تثبيت أي تنفيذ، حيث في العادة لا يُعطى أي أولوية لأذونات التطبيق، إلا أن الحقيقة أن الشأن سيعرض لأي مستعمل صورة جلية للتطبيق الذي على وشك تثبيته واستخدامه، فعلى طريق المثال من الطبيعي أن يكون لتنفيذ مثل "سكايب" أذن الوصول للمكالمات وسجلات المراسلات القصيرة وتحديد الموقع وقراءة التخزين وما إلى هذا، بالتالي إذا صادفت تنفيذ ما ويتطلب أذونات ليس له رابطة بها، مما لا شك فيه هو تنفيذ سيء.

في الختام:
بالأعلى كان دليل كامل يدور بخصوص طريقة تحديد التطبيقات المزيفة أو الوهمية في دكان جوجل بلاي، لهذا استخدم تلك الأساليب السبع في تحديد أي تنفيذ قبل تثبيته فعليًا على تليفونك الأندرويد، وأخيرًا نأمل بأن يكون ذلك الدليل نافع للمستخدمين وخصوصاً للذين يهتمون بأمان بياناتهم وخصوصيتهم.

يمكنكم الانضمام الى متابعينا في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي للتوصل بكل جديد مدونة الاندوريد الذهبى للمعلوميات في مختلف المواضيع التقنية اليومية

أحدث الاخبار التقنية

في الموقع الان

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *